الوظيفة القنصلية هي أحد المهام التي تناط بها السفارات في جميع دول العالم ، تقوم السفارة برعاية مصالح الدولة وبتقديم الخدمات المباشرة إلى المواطن لتسهيل عمله وتقديم ما يحتاج إليه في الخارج دون الحاجة لتكلف مشقة العودة إلى الوطن من أجل إتمام معاملاته ومصالحه وتتمثل أهم الأعمال والمهام القنصلية بما يلي : -
1. أداء الخدمات القنصلية وتصريفها للمواطنين اليمنيين والأجانب وانجازها بدقة وكفاءة وفقا للقوانين والأنظمة والتعليمات المتبعة ، ومن ذلك صرف جوازات السفر وإجراء الإضافة والفصل ووثائق السفر الاضطرارية وعقود الزواج والطلاق والتصديق على تلك العقود وإصدار الوكالات العامة والخاصة والتصديق عليها وعلى شهادات المنشأ والشهادات العلمية ومنح التأشيرات على اختلاف أنواعها.
2. حل مشاكل المواطنين بالطرق الودية بالجمع بين الأطراف المعنية سواء كانت النزاعات تتعلق بالأحوال الشخصية أو بالحقوق المدنية وذلك قبل اللجوء إلى الحسم القانوني لدى المحاكم.
3. مساعدة المواطنين اليمنيين الذين تتقطع بهم السبل للعودة إلى البلاد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية حسب التعليمات الصادرة بذلك.
4. متابعة قضايا اليمنيين المسجونين في بلد الإقامة ومعرفة أسباب احتجازهم والتبليغ عنهم ومتابعة الإفراج عنهم إذا ثبتت براءتهم.
5. الاهتمام بشؤون المغتربين اليمنيين والتعرف على ظروف عملهم ومعيشتهم ومد يد المساعدة لهم .
واجتهدنا في هذا القسم من صفحة السفارة تقديم خدمة أخرى للتواصل مع الجميع في بيوتهم وأماكن عملهم وتقديم المعلومة والمساعدة التي يحتاجونها ومن أجل ذلك فقد عمدنا إلى تقديم التعليمات اللازمة للحصول على أي خدمة قنصلية ووضعنا الشروط المطلوبة ليتمكن الجميع من توفيرها قبل الحضور إلى السفارة كما وضعنا لائحة بالرسوم المطلوبة وقدمنا الإرشادات اللازمة، غير أننا نأمل بالمزيد ونعتبر التجربة في بدايتها من هنا كان قسم الاقتراحات الذي نستقبل فيه جميع اقتراحاتكم من اجل تحقيق المصلحة المشتركة والتواصل المستمر مع جميع أبناء الجالية في بلدنا الثاني المملكة العربية السعودية عبر شتى الوسائل.
مشروع الهيكل التنظيمي للقسم القنصلي
بسفارة الجمهورية اليمنية بالرياض